الخميس، 14 مارس 2013

أذكار الصباح والمساء


أذكار الصباح والمساء ..
                      *   *   *   *   *   *   *   *   *   *
ص2                                            أذكار الصلاة
بعد الأذان : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة ، وأبعثه مقاماً محموداً الذي وعدته .
بعد الوضوء : " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " ، " سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك " .
الذهاب إلى المسجد : اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، واجعل في سمعي نوراً ، واجعل في بصري نوراً ، واجعل من خلفي نوراً ، ومن أمامي نوراً ، واجعل من فوقي نوراً ومن تحتي نوراً ، اللهم أعطني نوراً .
عند دخول المسجد : " بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي ، اللهم افتح لي أبواب رحمتك " ، " أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم " .
 الخروج من المسجد : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ،اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك .
( ثم توضع هنا أذكار الصلاة الموجودة في الكرت القديم ) .
                      *   *   *   *   *   *   *   *   *   *
ص3-4                                      أذكار متنوعة
دعاء الاستخارة : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، وأستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ( ويسمي حاجته) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ، فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم رضني به .
كفارة المجلس : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
دعاء السفر : "الله أكبر ، الله أكبر ، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوِ عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل " وإذا رجع قالهن وزاد فيهن : آيبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون (رواه مسلم) .
الصلاة على الميت : يكبر أربع تكبيرات ، يرفع في كل تكبيرة يديه ، يقرأ بعد الأولى الفاتحة ، وبعد الثانية " اللهم صل على محمد .. إلى : إنك حميد مجيد " ، وبعد الثالثة يدعو للميت ولنفسه ، وبعد الرابعة يسلم .
دعاء الصلاة على الميت : اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونَـقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله ، وزوجاً خيراً من زوجه ، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ، ومن عذاب النار (رواه مسلم) .
اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده (ابن ماجه)
التعزية : إن لله ما أخذ وله ما أعطى . وكل شيء عنده بأجل مُسمى ، فلتصبر ولتحتسب (متفق عليه)
زيارة المقبرة : السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون (رواه مسلم) .
قبل الطعام : بسم الله .. وبعده : الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة .
سجود التلاوة : سجد وجهي للذي خلقه ، وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله أحسن الخالقين ، اللهم أكتب لي بها عندك أجراً ، وضع عني بها وزراً ، واجعلها لي عندك ذخراً ، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود ( صحيح الترمذي ) .
عند الكرب : لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم .
                      *   *   *   *   *   *   *   *   *   *
ص5                                           أذكار النوم
( يوضع هنا الأذكار الثلاثة الموجودة في الكرت القديم ) .ويضاف إليها :
قراءة آية الكرسي .. تقدمت في ص 1 .
قراءة "الإخلاص "و"الفلق"و"الناس": والسنة أن يضم كفيه ثم ينفث فيهما بريق يسير ، ثم يقرأ السور الثلاث مرة واحدة فيمسح وجهه ورأسه وجسده ، ثم يفعل ذلك ثانية وثالثة .
سبحان الله ( 33مرة ) الحمد لله ( 33مرة ) الله أكبر ( 34مرة ) .
عند الاستيقاظ : الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور .. (متفق عليه ) .
الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره ..
                      *   *   *   *   *   *   *   *   *   *
ص6                                   الرقية وأذكار زيارة المريض
قال r  : ما من مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة ..
يضع المريض يده على موضع الألم ثم يقول : بسم الله ( 3مرات) أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر
يقول الزائر : "لا بأس طهور إن شاء الله" ، "اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى صلاة" .
ويقول الزائر 7 مرات : أسأل الله العظيم ، رب العرش العظيم أن يشفيك .
بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك .
أذهب الباس ، رب الناس ، اشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يُغادر سقما .
أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة .
                      *   *   *   *   *   *   *   *   *   *
ص7- الأخيرة .                               أدعية مختارة من السنة
اللهم يا مقلب القلوب ثبّتْ قلبي على دينك ..
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك ، وتحول عافيتك ، وفجأة نقمتك ، وجميع سخطك ، اللهم إني أعوذُ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل .
 اللهم إنا نعوذُ بك من جهد البلاء ، ودرك الشقاء ، وسوء القضاء ،وشماتةَ الأعداء .
اللهم إني أسألك الهدى ،والتقى ، والعفاف ، والغنى .
اللهم اغفر لي ذنبي كله : دِقَّه وجله ، وأوله وآخره ، وعلانيته وسره ، اللهم إني أعوذُ بك من الشقاق ، والنفاق ، وسوء الأخلاق .
اللهم إني أسألك فعل الخيرات ، وترك المنكرات . وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني ، وإذا أردت بقومٍ فتنةً ، فتوفني غير مفتون .
اللهم اغفر لي هزلي وجدي ، وخطئي وعمدي ، وكل ذلك عندي .
اللهم اغفر لي ما قدمت ، وما أخرّت ، وما أسررت وما أعلنت ، وما أنت أعلمُ به مني ، أنت المقدمُ وأنت المؤخر ، وأنت على كل شيءٍ قدير .
اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم إنك تكشف المأثم والمغرم ، اللهم إنه لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، سبحانك وبحمدك .
اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم ، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم .
اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء ، وبرد العيش بعد الموت ، ولذة النظر إلى وجهك ، وشوقاً إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة .
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق